مقدمة:

بدون أي شكل من أشكال الضغط في دفق الفيديو ، لا يمكن للشبكة نقل البيانات الأولية. أيضًا ، نظرًا لأحجام الملفات الكبيرة ، لا يمكن تخزين البيانات على سعة محدودة لمحركات الأقراص. لهذا السبب نحتاج إلى استخدام الضغط ، خاصة في أنظمة المراقبة بالفيديو. يزيل ضغط الفيديو بيانات الفيديو الزائدة ، بحيث يمكن نقل ملف الفيديو أو تخزينه بشكل فعال. يتم تشفير افلام محتوى الفيديو وفك تشفيره باستخدام طريقة ترميز الفيديو ، داخل تنسيق حاوية ، وبالتالي لا تتدهور جودة الفيديو في وقت النقل عبر الشبكة. ندرس المفهوم وبعض الأنواع المختلفة من برامج ترميز الفيديو وحاويات الفيديو بالإضافة إلى اختلافاتهم.

ما هو برنامج ترميز الفيديو؟

برنامج الترميز هو برنامج يستخدم لضغط أو فك ضغط ملف وسائط رقمية لنقله عبر شبكة بيانات. في الواقع ، يُطلق على زوج من خوارزميات التشفير وفك التشفير التي تعمل معًا اسم برنامج ترميز الفيديو ، لذلك يستخدم المشفر هذه الخوارزميات لضغط حجم ملف الفيديو بشكل فعال ، ثم فك ضغطه عند الحاجة إلى وحدة فك التشفير. تتضمن بعض برامج الترميز كلاً من هذه المكونات ويتضمن البعض الآخر أحدهما. علاوة على ذلك ، يتم تقسيم برامج الترميز إلى فئتين: الترميز بدون فقد وفقدان. في برنامج الترميز غير المفقود ، يتم الاحتفاظ بجميع المعلومات في الدفق الأصلي ، وبالتالي يتم الحفاظ على جودة الفيديو. من ناحية أخرى ، في برنامج الترميز المفقود بسبب استخدام نطاق ترددي أقل للبيانات وفقدان بعض البيانات الأصلية لتحقيق أفضل ضغط ، سيتم تقليل الجودة.

هناك معايير مختلفة لبرنامج الترميز تستخدم تقنيات مختلفة لتشفير وفك تشفير ملف الفيديو المرتبط بالتطبيق المقصود. نظرًا لأن محتوى الفيديو الذي يتم ضغطه باستخدام معيار واحد لا يمكن فك ضغطه باستخدام معيار آخر ، فإن التنفيذ المختلف لبرامج ترميز الفيديو عادة لا يتوافق مع بعضها البعض. لأنه ، لا يمكن لخوارزمية واحدة فك شفرة الإخراج من خوارزمية أخرى بشكل صحيح.

ومع ذلك ، يمكن تنفيذ العديد من الخوارزميات المختلفة في نفس البرنامج أو الجهاز ، لذلك يمكن ضغط تنسيقات متعددة. يؤدي استخدام طرق مختلفة لضغط البيانات إلى اختلاف معدل البت والجودة والكمون. الوقت المستغرق لضغط ملف وإرساله وفك ضغطه وعرضه ، يسمى زمن الانتقال.

كيف يمكن لضغط الفيديو أن يساعد في المراقبة بالفيديو؟

تستخدم طرق ضغط الفيديو برنامج ترميز لتقليل أو إزالة الملفات أو الإطارات غير الضرورية من ملفات الفيديو ، دون أي تدهور كبير في الفيديو النهائي. يؤدي ذلك إلى تصغير حجم ملف الفيديو ، بحيث يمكن تخزين المزيد من مقاطع الفيديو على محركات الأقراص الثابتة NVR أو يمكن الاحتفاظ بالملفات لفترات زمنية أطول.

نظرًا للسعة الكبيرة لملفات الفيديو عالية الدقة ، يعد ضغط الفيديو أداة قيمة عندما يكون لنظام المراقبة قيود على التخزين وعرض النطاق الترددي. وتجدر الإشارة إلى أنه لتحقيق جودة الصورة المطلوبة على الرغم من الضغط ، يجب إيجاد أفضل توازن بين جودة الصورة وطريقة الضغط.

في فيديو IP ، يتم التشفير بواسطة مشفر كاميرا IP ويتم فك التشفير عادةً على الكمبيوتر أو الجهاز الذي يعرض الفيديو المباشر.